ارتفاع ضغط الدم البابي

April 4, 2026
المناقشة

ارتفاع ضغط الدم في الوريد الذي يحمل الدم من الأمعاء إلى الكبد.

ارتفاع ضغط الدم البابي يكون ارتفاع ضغط الدم في الوريد الذي ينقل الدم من الأمعاء إلى الكبد، ويُعرف بالوريد البابي. عادةً ما يكون ناتجًا عن تندب الكبد، المعروف بالتشمع.

تشمل الأعراض التورم والانزعاج في البطن، والارتباك، والبراز المصحوب بدم. قد يصفرُّ الجلد وبياض العينين. ويختلف مدى سهولة ملاحظة تغيرات لون الجلد أو صعوبتها حسب لون الجلد.

قد تشمل العلاجات تناول الأدوية وتقليل استخدام الملح. وقد يلزم إجراء جراحة أو إجراء زراعة الكبد.